مكتبة إي فور

ديسمبر 16 2014

جغرافية الدوادمي


جغرافية الدوادمي



التظاريس:

يبلغ ارتفاع الدوادمي عن سطح البحر 960 م، وسطح محافظة الدوادمي منبسط وتكثر فيه النتوءات الصخرية والهضاب الصغيرة، وينحدر بانحدار سطح المملكة بشكل عام نحو الشرق والشمال الشرقي، حيث اتجاه معظم الأودية في المحافظة باتجاه الشرق والشمال الشرقي، وتكثر على سطح المحافظة الجبال الضخمة والهضاب والرمال والأودية، وفيما يلي استعراض لبعض هذه الظاهرة:

1- الجبال والهضاب: حيث يوجد بالمحافظة عدد كثير من الجبال والهضاب من أهمها: ثهلان، جبل جبلة، حلِّيت، طُخفة، البيضتين, جبل المدرَع.

2- الأودية: ويوجد في المنطقة الكثير من الأودية الكبيرة والصغيرة، ومن الأودية الكبيرة: وادي الرشاء، ووادي خنوقة، ووادي جهام، ووادي الكلاب، ووادي التسرير، ووادي الهييشة، ووادي أبو عشر.

3- من الشِّعاب والأودية الصغيرة هناك: شعيب أبو عشيرة، وشعيب واسط، وشعيب حمرور، وشعيب الضال، شعيب الحيد، وشعيب الرفايع وغيرها.

4- الصحاري: كما يوجد في المحافظة المناطق الرملية مثل نفود السر التي تمتد من الجنوب إلى الشمال، حيث تجتمع شمالاً بكثبان القصيم، وجنوباً برمال القويعية، وهناك أيضاً نفود سلام التي تقع شمال غرب المحافظة وموازية لحدود المحافظة مع محافظة الرس. شديدة الحرارة.

المناخ:

تقع مدينة الدوادمي على خط طول (44:50) شرق خط جرينتش، وعلى درجة عرض (24:29) شمال خط الاستواء، وترتفع عن سطح البحر بتسعمائة وأربعين متراً (940 م) فوق سطح البحر، وهذا الارتفاع جعل مناخها معتدلاً وصحياً، وقد وصفها ابن خميس بقوله: وتتربع الدوادمي على شكل هضبة في مكان فسيح وجوها لطيف ومعتدل، ويكثر فيها شجر الرمث حواليها وتقع في أجمل المراتع وأمرئها…الخ.

النباتات:

النباتات الدائمة: مثل الرمث، العرفج، الإثل، الطلح، السدر، الطرفاء، الأرطاء، العشرة، السلم.

والنباتات الموسمية مثل: (الحواء، الربلة، الثمام، النصي، الحرمل، الثموم، النقيع، الثيل، السعدان، العجلة، البقراء، الكراث، وغيرها).

ومن النباتات الفطرية التي تنمو عقب سقوط الأمطار في الموسم الفقع (الكمأة) والطرثوث.الدبق).


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *